العرض في الرئيسةفضاء حر

توجه امريكي لتعويم الأزمة اليمنية

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

أمريكا تتجه نحو تعويم الازمة في اليمن .. لأنها بدلا من اعتماد اجراءات نافذة لتطبيق القرار الاممي و مرجعيات حوارية تم التوافق على مخرجاتها تتراجع خطوات نحو ما أسماه وزير الخارجية بنهج جديد.

و لا يعني هذا النهج اكثر من محاولة اخراج اطراف عربية من ازماتها وفق فشل لازمها منذ البداية في تدخل غير مدروس جيدا.

و هنا لا يأتي الوزير بجديد و لا يستطيع لأن الازمة اليمنية قد تم ربطها بالأزمة السورية و بصراع اقليمي لم تحقق امريكا اي تقارب فيه.

و من ثم فالحل لا يكون باعتماد اوهام من قبيل طرف ثالث لاستلام السلاح مع ان الاصل اعتماد حكومة جديدة توافقية تتشكل كإجراء تصالحي تتولى اعادة بناء الدولة و استلام اسلحة الجيش والدعوة لإنهاء حالة الحرب او الاقتتال، و من ثم فالوزير الامريكي يبيع الوهم لليمن و للمملكة التي تتعقد مشكلتها مع ايران و تتزايد مؤشرات الصدام بينهما. لأن ايران لاتزال فاعلة وحاضرة على حدود المملكة من ثلاث اتجاهات في حين المملكة غائبة عن حدود ايران و ليست قريبة من ازماتها الداخلية.

في هذا السياق نؤكد على القول بأن امريكا لاتزال ضعيفة الاهتمام باليمن، لأن اجندة المعالجات و الحلول يبدو قد تم ترحيلها الى الرئيس الامريكي المنتخب خلال نوفمبر القادم و استلامه مهامه رسميا في يناير و تبقى الاطراف المتضررة في ازماتها.

و من ثم فحضور كيري ليس الا لبيع أوهام للعرب و منهم اليمن و الخليج مع العلم ان امريكا تستطيع خارج الامم المتحدة فرض حلول ومعالجات كما تقدر من خلال المنظمة الاممية التي غالبا ما تعمل لصالح الاجندة الامريكية. فرص الحل السياسي ليست اختراعا من كيري او المندوب الاممي بل هو المسلك الوحيد.

وفقا للخبرة التاريخية في اليمن لامجال لفرض اقلية نفسها على الشعب او احتكار السلطة بل لابد من حل سياسي .. نعم .. غالبا الحلول السياسية ليست لصالح الشعب و لا تتضمن كل مطالبه لكنها في القليل منه تحقق حالة من الاستقرار النسبي والخروج من نفق الاحتراب والاقتتال المباشر و ايقاف العواصف بكل تسمياتها.

من هنا .. الحل يبقى في ارتفاع اطراف الصراع الى مستوى الوطن للإسراع باعتماد توافقات .. تتضمن معطيات الواقع الاقليمي و الدولي لأن الحلول المحلية لم تعد وحدها و ليست كافية لتشكل مسار السلام بل اصبح الداخل اليمني انعكاسا لمعطيات الخارج الاقليمي والدولي وفقا لنزق سياسي يعكس نخب وقيادات ترتبط بالخارج اكثر من ارتباطها بالداخل..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى